قصة نبي الله نوح .. ولغز السفينة المفقودة (4)

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

قصة نبي الله نوح .. ولغز السفينة المفقودة (4)

بعد أن تحدثنا فى الجزء الأول من قصص الأنبياء عن قصة سيدنا آدم عليه السّلام ، ثم تحدثنا فى الجزء الثانى عن قصة الصراع بين الأخوة "قابيل" و"هابيل" حيث قتل قابيل أخاه هابيل ، وانتهينا فى المرة الماضية عند الجزء الثالت من قصص الأنبياء وهى قصة نبي الله إدريس.


فقبيل الشروع فى الحديث عن الجزء الرابع من قصص الأنبياء يجب التنويه أن :
نحن لا نتحدث عن قصص الأنبياء من الناحيه الدينيه [ حيث أن الدين له دارسيه وأهل التفسير وهم الأحق فالحديث عن تلك الأمور]، ولكننا نتحدث من الناحيه التاريخيه لنتعرف على ترتيب الاحداث من قبل سيدنا ادم حتى الوصول لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

قصة نبي الله نوح 

جاء نبي الله نوح ليدعو قوم قابيل" أحفاد قابيل" الذين يعيشون في أراضي العراق ليؤمنوا بالله الواحد الأحد ، حيث أنهم أشركو بعبادة الله واتخذوا من الأصنام ألهة بدل من الله عز جل.
فعبدوا 5 أصنام هم ( وسواع و يغوث و يعوق و نسر و ود)


قصة نبي الله نوح

دعوة سيدنا نوح لقومه بالهداية ..  وردة فعل قومه 

كما هو الحال مع جميع الانبياء أراد سيدنا نوح أن يهديهم بكافة السبل سواء بالترغيب أوالترهيب ، ولكن كان ردهم عليه أنهم أرادوا طرده ورجموه بالحجارة ، بما يعنى أنهم ورفضوا دعوته .. فغضب سيدنا نوح منهم ودعا الله عز وجل للقضاء عليهم .. فأمره الله بصنع سفينة ضخمة وأن يجمع فيها من كل زوج من الحيوانات والطيور .. شرع سيدنا نوح فى تنفيذ أمر ربه من دون تردد وجمع معه اللذين آمنوا وبدأوا في جمع الخشب لصنع أول سفينة في العالم .. صنع نوح السفينة بطول 168 مترًا ، وبعد أن انتهى منها عاد إلى اهله ليدعوهم للمرة الأخيرة ان يهتدوا ويؤمنوا بالله ، ولم يكن ردهم سوى السخرية والاستهزاء بنوح الذي بنى سفينته في وسط الصحراء ، فكيف تصل إلى الماء !!!

سفينة نوح أول سفينة فى العالم

ثم جاء أمر ربك ورفعت الأقلام وجفت الصحف ، أمر الله بالقضاء على قوم نوح ، ففتح الماء ليسكب عليهم من جميع أبواب السماء ، وتحتهم انفجرت ينابيع الماء ، وبدأ الفلك يطفو ويصعد في الماء . وبداخله سيدنا نوح وأتباعه المؤمنين.. حينها علم الوثنيون أن نوحًا كان على دين الحق واندفعوا وراء سفينته التي سخروا منها من قبل ، لكن الله أرادهم أن يكونوا من المغرقيين !!!

الطوفان .. عقاب قوم نوح 

في عاشوراء ، قبل 4500 قبل الميلاد ، نزلت سفينة نوح على جبل الجودي شمال العراق ، على حدود تركيا ، بعد أن استمر الطوفان لمدة 40 يومًا وليلة .. ففي الصورة نجد ما تبقى من معجزة الله ، حيث اكتشف راعي غنم كردى يسمي "رشيد سرحان" ذو الملابس السوداء في الصورة على جزء من سفينة يقال انها سفينة نوح التي كانت مغطاة برمال الصحراء منذ أكثر من 6000 عام ، والتى كانت راسية في جبل الجودي.

ولكن لم يتم العثور على السفينة بشكل قاطع حتى الآن ، فلا نستطيع الجزم بأن تلك القطعة جزء من سفينة نوح ، وبذلك تكون سفينة نوح  عبرة وأيه إلى يوم الفيامة كما ورد في القرآن.

جزء من سفينة سيدنا نوح

القصة كما ورد ذكرها فى كتاب الله 


فقال الله تعالي فى سوره هود 

( و اصنع الفلك بأعيننا و وحينا و لا تخاطبنى فى الذين ظلموا انهم مغرقون ) 


و قال فى سوره القمر

( و حملناه على ذات ألواح و دسر , تجرى باعيننا جزاء لمن كان كفر , و لقد تركناها ايه فهل من مدكر) 


و قال فى سوره العنكبوت 

( فأنجيناه و أصحاب السفينه و جعلناها ايه للعالمين ) 

و قال فى سوره هود 

( و قيل يا ارض ابلعى ماءك و يا سماء أقلعى و غيض الماء و قضى الامر و استوت على الجودى و قيل بعدا للقوم الظالمين )
reaction:

تعليقات