مرور 19 عاما على إطلاق Windows XP رسميًا.

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

مرور 19 عاما على إطلاق Windows XP رسميًا.

ويندوز أكس بى ( windows xp ) : هو نظام تشغيل للحواسيب صدر فى الرابع و العشرين من أغسطس عام 2001 من شركة مايكروسوفت و تم بيعه فى محال البيع بالتجزئة يوم 25 أكتوبر عام 2001 .

تم تطوير windows xp من شركة مايكروسوفت و هو من عائلة Windows NT و يعتبر تقدما كبيرا جدا لشركة مايكروسوفت مقارنة بالنسخ اللتى تسبقه المبنية على نظام الدوس .

تم بيع أكثر من 400 مليون نُسخة حول العالم حتّى يناير 2006 و تم بيع أكثر من مليار نسخة حتى عام 2014 .

وظلّ ويندوز XP النظام الأكثر شعبيّة واستخداماً حتّى بعد إصدار النُسخ الأحداث، وذلك بسبب فشل ويندوز فيستا في 2009 و تفوق عليه ويندوز 7 ( windows 7 ) فى عام 2011 .
وقد توقّف دعم النظام في 8 أبريل 2014، وذلك بعد أن أوقَفت مايكروسوفت إرسال التحديثات الأمنية للمستخدمين.
أنطلقت بعدها مايكروسوفت فى أطلاق أنواع جديدة كليا بواجهات نظام مختلفة حتى وقتنا هذا فقامت بأطلاق ويدوز فيسيتا ( windows visita ) و windows 7 و windows 8 و windows 8.1 و أخيرا windows 10 .

واعتباراً من نوفمبر 2016، صار ويندوز إكس بي رابع نظام انتشاراً بين أنظمة الويندوز بعد ويندوز 7 و8.1 و10.

وما زال ويندوز إكس بي شهيراً في عدّة دولٍ في العالم مثل الصين وكوريا الشماليّة، كما أنّه ما زال مُستخدم بكثرة في دول أفريقيا.

مميزاته 

  • يُوفّر درجة عالية من الأمان والثبات والاستقراريّة والكفاءة إذ أنّه مبنيّ على نواة ويندوز NT الموجود بدايةً في ويندوز 2000.
  • يُقدّم هذا النظام واجهةَ مُستَخدِمٍ مُختَلفة كُليّاً عن النُسخ السابقة، كما يُعتَبر هذا النظام هو الأول الذي يحتاج لتفعيل في محاولةٍ من مايكروسوفت للحدّ من انتهاكات حقوق النشر .
  • أصبَح النظام الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم.
  • يأتي نظام ويندوز XP مُدمجاً معه عدد من برامج الإنترنت والشبكة، فهناك إنترنت إكسبلولر 6،  وويندوز لايف ماسنجر، وإم اس إن إكسبلولر. كما أُضيفت ميّزات أخرى من أدوات الشبكة جدار حماية ويندوز، ومشاركة اتصال الانترنت. كما أنّه يدعم IPv6 ،  كما يدعم أغلَب أجهزة المودم الـDSL، والواي فاي الثابت والتجوال.
  • يستخدم نظام الإكس بي أسلوب التحضير المسبق وذلك لتحسين بدء التشغيل والتطبيقات أثناء الإقلاع. ويأتي النظام مع عددِ من أدوات إدارة النظام مثل: مثبت ويندوز، وإلغاء التجزئة، وإدارة المهام، ووحدة التحكم بالإدارة، ومحرر سجل النظام. 

عيوبه

  • نظراً لانتشاره فأنه تكثر به الفيروسات بشكل كبير جداً.
  • الأخطاء التي ليس لها حلول ليس لها إلا (الفورمات).
  • إنتهاك حقوق البرامج بشكل كبير.
  • بطيئ جداً في الإقلاع تقريباً نصف الذين يستخدمون نظام Windows XP يعانون من البطئ في الإقلاع.
  • إعلان شركة مايكروسوفت إيقاف دعمها بشكل كامل لنظام Windows XP في 8 ابريل 2014.

متطلبات التشغيل

Processor 300 MHz
Ram 128 m
VGA super vga 600X800


reaction:

تعليقات