توماس إديسون و المصباح الكهربائي

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

توماس إديسون و المصباح الكهربائي

توماس إديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة فى مثل هذا اليوم 21 أكتوبر عام 1879م

من هو توماس أديسون ؟ و ما سر نجاحه ؟ تعال لنتعرف على القصة كاملة ....

توماس الفا أديسون 


ولادته و نشأته

ولد توماس أديسون فى الحادى عشر من فبراير عام 1847 م في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية 

حياته الدراسية بين الفشل فى المدرسة و التفوق فى العلوم

كان إديسون شابا في المدرسة شديد الشرد و السرح بعيدا عن الدراسة و التعليم حتى ان استاذه وصفه بالفاشل لكثرة السرح و الشرود و الدروس و لم يستطع إكمال تعليمه في المدرسة و انسحب منها .

والدة إديسون تصنع مخترعا

قامت والدة إديسون بتعليم ابنها و وثقت في ان ابنها سيكون يوما ما نابغة عملاق و ادركت ان المدرسة ما هي الا وسيلة واحدة من عدة وسائل أخرى للتعليم و أخذت تعلمه بصبر في المنزل حتى أصبح لحياته هدف

معاناة أديسون لمشاكل فى السمع

كان إديسون يعانى في بداية حياته من مشاكل في السمع و كان السبب في تلك المشاكل انه تعرض كثيرا لنوبات من الحمى القرمزية خلال طفولته و لم يتلقى علاجا للاذن الوسطى .

و قيل أيضا ان ضعف سمعه كان ناجما عن ضرب عامل قطار له على أذنيه بعد ما أشتعلت النيران في مختبره الكيميائى داخل عربة نقل في القطار و القى به و بالمختبر من القطار .

و عدل أديسون عن تلك القصة في أخر سنوات حياته و قال ان الحادثة وقعت عندما قام عامل القطار بمساعدته على ركوب القطار و رفعه من أذنيه  

زواجه و حياته

في الخامس و العشرين من ديسمبر عام 1871 م ، تزوج إديسون من ماري ستلويل و كانت تبلغ من العمر 16 عامًا آنذاك والتي التقى بها قبل شهرين حيث كانت موظفة في أحد محلاته التجارية، وأنجبا ثلاثة أطفال .

في الرابع و العشرين من فبراير عام 1886 م ، في سن التاسعة والثلاثين تزوج إديسون للمرة الثانية وكانت زوجته تدعى مينا ميلر البالغة من العمر 20 عامًا  بمدينة أكرون بولاية أوهايو ، وأنجبا أيضا ثلاثة أطفال.

حياته العملية

يمتلك إديسون 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلاً عن الكثير من براءات الاختراع في فرنسا وألمانيا. 
وضع إديسون نظام توليد القوة الكهربائية وتوزيعها علي المنازل والشركات والمصانع مما أدى إلى تطور جوهري في عالم الصناعات الحديثة. 
أقام إديسون أول معمل له في مينلو بارك ، وأقام بعده معمل نباتي في فورت مايرز بالتعاون مع رجال الأعمال كلا من هنري فورد وهارفي إسفايرستون، كما أقام معمل في ويست أورنج ، أقام أيضا أول استوديو أفلام فى العالم بلاك ماريا في نفس المكان.

أديسون و المصباح اكهربى

في مثل هذا اليوم 21 أكتوبر 1879م، قام توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي بعرض إختراعه لأول مرة في عرض خاص. 

و بفضل مساهمات سابقة من مخترعين آخرين على مدى ثلاثة أرباع قرن، قام إديسون بتحسين وتطوير فكرة الضوء المتوهج، وتم اعتباره من قبل عامة الناس على أنه "مخترع" المصباح الكهربائي والمحرك الأساسي في تطوير البنية التحتية اللازمة للطاقة الكهربائية.
بعد عدة تجارب مع أسلاك البلاتين والمعادن الأخرى، عاد إديسون إلى استخدام أسلاك الكربون، تم أول إختبار ناجح في الثانى و العشرين من أكتوبر 1879 واستمر مدة 13.5 ساعة، واصل اديسون تحسين هذا التصميم وفي الرابع من نوفمبر 1879 قدم طلب للحصول على براءة اختراع أمريكية رقم 223898 (منحت في 27 يناير 1880) لمصباح كهربائي باستخدام "أسلاك الكربون أو شريط من أسلاك البلاتينا الملفوفة والمتصلة"، وذلك بعد عرض اختراعه في عرض خاص في 21 أكتوبر 1879.

وفاته 

توفي في عام 1931 أثر مضاعفات مرض السكري.

reaction:

تعليقات