مقدمة أدب العصر العباسي

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

الدولة العباسية هي الخلافة الإسلامية الثانية بعد سقوط الخلافة الأموية. استطاع العباسيون الفوز بالخلافة بعد تهجير الأمويين والقضاء عليهم ، وظل نجم الدولة العباسية مشرقاً مع استمرار خلفائها ، حتى سقوطها على أيدي المغول . 

أصل الأسم:-

مشتق من اسم العباس نسبة إلى عم الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو أيضا من السلالة الهاشمية ومن قبيلة قريش في مكة المكرمة .

الأدب العباسي



تأسيس الدولة العباسية:-

قد قام رجال من سلالة العباس بن عبد المطلب على تأسيس الدولة العباسية ، بالإضافة إلى اعتمادهم في تأسيسها على زعزعة استقرار الدولة الأموية ، بعد نجاح ثورتهم ، نقلوا عاصمة الدولة من دمشق إلى الكوفة ثم الأنبار ، وبعد ذلك عملوا على بناء مدينة بغداد لتكون عاصمة الدولة العباسية ، أكبر وأجمل مدينة في العراق. العالم منارة لكل الفنون والعلوم.

أظهرت كتب التاريخ أن العصر العباسي ، أو ما يعرف بالعصر الذهبي ، هو أحد العصور التي تم تقسيمها إلى عدة فترات زمنية ، وعادة ما يطلق عليه العنصر المهيمن ، لذلك تم تقسيم العصر العباسي. في أربع فترات وهي كالتالي:

1- العصر العباسي الأول:

امتدت هذه الفترة من (132-232 هـ) ، واتسمت بسيادة خلفاء بني عباس الأقوياء ، الذين استطاعوا حل الصراع بين العرب والفرس لصالح العرب.


2- العصر العباسي الثاني:

امتد هذه الفترة من (232 - 334 هـ) ، حيث حكم الأتراك الخلافة.


3- العصر العباسي الثالث:

وامتد ما بين (334-447 هـ) ، ظهر خلاله تأثير البويهيين على الساحتين السياسية والعسكرية.


4- العصر العباسي الرابع:

بدأ هذا العصر في عام 447 هـ ، وانتهى بسقوط بغداد عام 656 هـ ، وفي هذا العصر ظهر السلاجقة فى الخلافة.

reaction:

تعليقات